اشكال خطوط , رسم الخطوط

تختلف كيفية رسم و كتابه الحروف و فقا للغه التابعه لها و لثقافه ذلك المجتمع الذي نشأت به

حينما ظهر الخط العربى و تعددت اشكالة جاء نتيجه مرونه الحروف العربيه و سهوله انسيابها، و اختلاف اقلامها، و وضوح اشكالها. و تنوعت اشكال الخط العربى و أصبح لكل خط قواعدة التي تتحكم به.

 

كما زاد مجال الخطوط العربيه و تشعب كثيرا، مما جعل المبدعين و المهتمين فهذا المجال يتنافسون فابتكار اشكال الحروف و تكوين خطوط جديدة.

 

للحديث عن نوعيات الخطوط العربيه لن ننتهى ابدا. اذا اتخذت الخط الكوفى مثالا و أردت حصر نوعياتة فقط لطال بنا الكلام، فقد توصل احد الباحثين الي ما ئه و عشرين شكلا لكتابه الخط الكوفى فقط اضافه للأنواع الأخري.

 

والخط بشكل عام له ثلاث صفات هى علي التوالى بحسب اهميتها:

وضوح قراءه الخط و فهمه

  • سهوله كتابته
  • جمال منظره

وضع الخط كان اساسا مقاما علي هذة الصفات؛ ليصبح سهلا فقراءتة و إدراكه. حيث : “أحسن الخط ما يقرأ“.

 

والخط ذات الشكل المقبول  هو الذي يتطلب من الخطاط و قتا اقل، و يحتاج مكانا اقل فالصفحات، و يصبح ايضا مختصرا

ومفيدا؛ ليتمكن الخطاط من اداء مهمتة بسرعه و من غير عناء.

 

جمال المنظر هى فحد ذاتها من رغبات الطبائع البشريه ذات الأذواق المختلفة. و الجمال نسبى حسب تصور كل

 

فئه او طائفة. الا انهم يتفقون جميعا علي ان مناظر الطبيعه المثيرة، كالينابيع و الأشجار و الحقول و البساتين و الأزهار

 

رائعة و جذابة، و ايضا الطيور و البلابل الملونة، و تجمعها فاسراب، و تتابع القوافل، و انتظام الفرسان، و حركات المشاه الرتيبة، كلها تجلب النظام و تزيد من الإعجاب.

ومن نوعيات الخط العربي علي سبيل المثال لا الحصر

الجليل و الثلثين و الثلث و الثلث الثقيل و الثلث الخفيف و غبار الحليه و المؤامرات و الأجوزه و المفتح و الأثلاث و اللؤلؤي و الرياسى

 

والطومار و المدبج و النصف و المسلسل و الحوائجي و القصص و المحدب و السجلات و اللازورد و الشامي و الموشع و المولع و المنمنم

 

والمسهم و ثقيل الطومار و الشامي و مفتح الشامي و المنشور و صغير المنشور و الحليه و غبار الحلبه و صغيرهما و المكي و المدنى

 

والكوفي و المشق و التجاويد السلواطي و المصنوع و المائل و الراصف و الاصفهاني و السجلي و القيراموز و المحقق و الديباج و السجلات

 

الاوسط و السميعي و الاشريه و الطومار الكبير و الخرفاج و الثلثين الصغير الثقيل و الزنبور و العهود و امثال النصف و الاجوبة و الخرفاج

 

الثقيل و الخرفاج الخفيف و ثيل النصف و المدور الكبير و المدور الصغير و خفيف الثلث الكبير و مفتح النصف و الاسماعيلي و الاندلسى

 

والعباسي و البغدادي و المشعب و الريحاني و المجرد و المصري و التوقيعات و النسخ و الذهب و الحواشى و الرقاع و المتن و المصاحف

 

وصغير النصف و الوشم و الحرم و الدرج و التواقيع و المنثور و المقترن و الاشعار و كاشيان و التعليق و النستعليق و الشكسته و البابرى

 

والبهاري و الافريقي و القيرواني و المبسوط و المجوهر و المسند الزمامى و المشرقى و الديوانى و جلى الديوانى و الإجازه الرقعه و السياقه و السنبلى.

إلا ان جميع هذة الخطوط اندثرت و لم يبق منها الا خطوط محدودة.

أنواع الخطوط العربية

  • الكوفي
  • المحقق و الريحاني
  • خط الطومار
  • الجليل او الجلي
  • الثلث
  • النسخ
  • الفارسى (التعليق)
  • الشكسته (المكسر)
  • الديواني
  • جلى الديواني
  • الرقعة
  • الإجازة
  • المغربي
  • السنبلي
  • الوسام
  • الطغراء
  • السياقة
  • حروف التاج
  • خط المشق
  • المكى و المدني
  • السوداني
  • البهاري
  • الكرشمة
  • المعلي
  • القدوسي
  • الحر

شكل خط

383


اشكال خطوط , رسم الخطوط